المدير العام مؤسس المنتديات
عدد المساهمات : 186 نقاط : 55275 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/12/2009 الموقع : https://goweto1.ahlamontada.com
الإضافات الوقت الآن : السعودية _ المدينة:
| موضوع: :: ][ .. روحــــــــ رمضـــانيّــــــــة ـــانيات .. ][ :: السبت ديسمبر 12, 2009 8:23 am | |
| الحبيب ][-
مرحبا ً أهلا ً و سهلا ً بالصيام يا حبيبا ً زارنا في كل عام قــد لقيناك بحب مفعم كل حب في سوى المولى حرام فاقبل اللهم ربي صومنا ثم زدنا من عطاياك الجسام جاء رمضان بعد عام قد ملأناه بأعمال لا يعلمها إلا رب الأنام , و نمتنع منه عن الشراب و الطعام , و ملغفرة السيئات العظام و إقالة العثرات الجسام , علنا نفوز بدار السلام ,
قال معلّى بن الفضل : " كان السلف يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان , ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبله منهم "
وقال يحيى بن كثير : " كان من دعائهم : الله سلمني إلى رمضان , وسلم لي رمضان , و تسلمه مني متقبلا ً "
أقبل رمضان , ليطهر قلوب العباد من الفساد .
أقبل رمضان , ليقول للعيون : صومي عن النظر إلى الحرام .
أقبل رمضان , ليقول للألسن : صومي عن الغيبة و النميمة .
أقبل رمضان , ليقول للآذان : صومي عن سماع الحرام .
أقبل رمضان , ليقول للبطون : صومي عن أكر الحرام .
أقبل رمضان , ليقول للأيدي : كفي عن الكسب الحرام .
أقبل رمضان , ليقول للأرجل : قفي ولا تمشي إلى الحرام .
إخواني , بلوغ رمضان نعمة كبيرة , على من بلغه و قام بحقه , بالعودة إلى الله من المعصية إلى الطاعة , و من الغفلة عنه إلى الذكر المتواصل , و من البعد عنه إلى الإنابة .
يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجب حتى عصى ربه في شهر شعبان لقد أظلك شهر الصوم بعدهما فلا تُصيِّره أيضا ً شهر عصيان و اتل القرآن و سبِّح فيه مجتهدا ً فإنه شهر تسبيح و قرآن كم كنت تعرف ممن صام في سلف من بين أهل ٍ و جيران و إخوان أفناهم الموت و استبقاك بعدهمو حيا ً فيما أقر القاصي من الداني
اللهم وفقنا لاغتنام الأوقات , و شغلها بالأعمال الصالحة , و وفقنا لسلوك سبيل عبادك الاخيار , و اغفر لنا جميع الذنوب و الأوزار , برحمتك يا أرحم الراحمين .-][ شهر رمضان نقطة إنطلاقة ][-شهر رمضان غرة بيضاء في جبين الشهور العربية و جوهرة تتلألأ في عنقة السنة الهجرية , شهر كله نور و شهر نزل فيه النور فالتقى النوران في الشريعة الإسلامية فشع الكون و أضاء الزمن و تعطرت الأنفاس .
كل الشهور في السنة تعد مجالا ً للهفوات بحكم الضعف البشري بيد أن شهر رمضان مزيل سريع لما علق في النفوس من أدران الغفلة في سائر الشهور و من لطف الله على عباده و رحمته بهم أن جعل في كل عام هجري مواقف مخصوصة يقف عندها المرء مجبرا ً لكي يتهيأ لمواصلة رحلة العمر الدائبة المستمرة فهي بمثابة الإشارات الضوئية التي تجبر السائقين المتهورين على الوقوف .
شهر رمضان نقطة توقف و في نفس الوقت نقطة انطلاق ...
توقف نم الماضي الرتيب خلال أحد عشر شهرا ً من أشهر السنة و انطلاق لأنه تجديد للعزم و شحذ للهمم و التزود من محطته الإيمانية بوقود جديد .
كم من غافل و كم من مقصر , و كم من متهاون , و كم جاء عليهم شهر رمضان فشعروا بسواد المعاصي و التهاون يجلل وجوههم و صفاءهم ووجدا رمضان بأنواره و إشراقاته يمثل بهوا ً تسلطت عليه الأنوار فاغتسلوا تحت أنواره و أزالوا الأدران و شحنوا القلوب بنور الإيمان .
و هكذا يدخل رمضان و يخرج و إذا بأقوام نالوا شرف الإلتزام بعد الإنحلال و الاستقامة بعد الإنحراف و أصبحوا رصيدا ً جديدا ً في حزب الله .
فمرحبا ً بك شهر الخير و مرحبا ً بإشراقاتك و نفحاتك و مرحى للصائمين . -][ فضل شهر رمضان و فضل العمل فيه ][- 1 - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلهم لما حضر رمضان قال (( فجاءكم شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة و تغلق فيه أبواب الجحيم و تغل فيه الشياطين .. فيه ليلة القدر خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم )) . رواه النسائي و أحمد .
2 - و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال (( الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر )) رواه مسلم
3 - و عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال (( من صام رمضان و عرف حدوده و تحفظ مما كان ينبغي أن يتحفظ منه كفر ما قبله )) رواه أحمد و البيهقي . -][ حكم صوم رمضان ][-فرض بالكتاب و السنة والإجماع فأما الكتاب فقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) .. وقال (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) .و أما السنة فقول النبي صلى الله عليه وسلم ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا ً رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و صيام رمضان و حج البيت ) .
وقد ورد أن رجلا ً سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أخبرني عما فرض الله علي من الصيام قال ( شهر رمضان .. قال .. هل علي غيره .. قال لا إلا أن تطوع ) . و اجتمعت الأمة على وجوب صيام رمضان و أنه أحد أركان الإسلامة التي علمت من الدين بالضرورة و أن منكره كافر مرتد عن الإسلام .-][ فضل الصيام ][-1 - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( قال الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي و أنا أجزي به ) و الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل فإن شاتمه أحد أو قاتله أحد فليقل إني صائم مرتين و الذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أحب عند الله يوم القيامة من ريح المسك و للصائم فرحتان إذا أفطر فرح بفطره و إذا لقى ربه فرح بصومه ) .. رواه أحمد و مسلم و النسائي .
2 - و عن عبدالله بن عمروا أن النبي صلى الله عليه وسلهم قال ( الصيام و القرآن يشفعان للعبد يوم القيامة بقول الصيام اي رب منعته الطعام و الشهوات بالنهار فشفعني فيه و يقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان ) .. رواه أحمد بسند صحيح
3 - عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يصوم عبد يوما ً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفا ) .. رواه الجماعة إلا أبا داود .
4 - عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( إن للجنة بابا يقال له الريان يقال يوم القيامة أين الصائمون فإذا دخل آخرهم أغلق ذلك الباب ) .. رواه البخاري و مسلم . -][ أضف إلى معلوماتك][-# سأل سليمان عليه السلام نملة ، فقال لها : كم يكفيك من قوت في السنة ، قالت :حبة قمح واحده فحبسها سليمان مع حبة قمح واحده ، ثم فتح عليها بعد سنة فوجدها مع نصف حبة قمح ، فسألها عن نصف الحبة ، فقالت له : إني لم أعلم متى يفك أسري فوفرت لي نصف القمح ، فسبحان الله ... فهل نحن وزن عقل نملة لكي ندبر إقتصادنا .
# يبلغ عدد السور المكية 86 سورة .
# تبلغ فترة حمل الخيول 336 يوم .
# أول إصابة بمرض الإيدز كانت عام 1981 م .
# القمر أخف من الأرض بحوالي 81 مرة .
# أول بئر نفطية في العالم تم حفرها بولاية بنسلفانيا الأمريكية في عام 1859 م وعمقها سبعين قدماً .
# آكل النمل يأكل في الليلة الواحدة 200 ألف نملة .
# أول من كست الكعبة من النساء هي أم عباس بن عبد المطلب ، زوجة عبدالمطلب جد الرسول عليه السلام
# دفن القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي بجوار المسجد الأموي في دمشق .
# أعلى شلال مائي في العالم هو شلال إنجل في فنزويلا و ارتفاعه 2648 قدماً .
# أشهر الشلالات فهي شلالات نياجرا .
# البلجيكي " هرقل " تمكن من منع طائرة هيلوكبتر من الطيران بالرغم من قوة ضغطها في 7 نيسان 1979م .
-][ آداب الصيام ][-
يستحب للصائم ان يراعي في صيامه الآداب التالية :
السحور :
قد أجمعت الأمة على استحباب السحور و أنه لا إثم على من تركه .. فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول الله صلى الله عليه و سلم قال ) تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه البخاري و مسلم
و عن المقداد بن معد يكرب عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( عليكم بهذا السحور فإنه هو الغذاء المبارك ) رواه النسائي و سبب البركة أنه يقوي الصائم و ينشطه و يهون عليه الصيام و يتحقق السحور بكثير الطعام و قليله و لو بجرعة ماء فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( السحور بركة فلا تدعوه " أي لا تتركوه " و لو أن يجرع أحدكم جرعة ماء فإن الله و ملائكته يصلون على المتسحرين ) رواه أحمد .
وقت السحور :
وقت السحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر و المستحب تأخيره فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال ( تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قمنا إلى الصلاة قلت كم كان قدر بينهما قال خمسين آية ) رواه البخاري و مسلم . و عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه مرفوعا ً ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر و أخروا السحور ) .
الشك في طلوع الفجر :
لو شك الصائم في طلوع الفجر فله أن يأكل و يشرب حتى يستيقن طلوعه ولا يعمل بالشك فإن الله عز و جل جعل نهاية الأكل و الشرب التبين نفسه فقال : ( كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ) . و قال رجل لابن عباس رضي الله عنهما : إني أتسحر فإذا شككت أمسكت ؟ فقال ابن عباس كل ما شككت حتى لا تشك .
تعجيل الفطر :
و يستحب للصائم أن يعجل الفطر متى تحقق من غروب الشمس فعن سهل بن سعد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ... ) رواه البخاري و مسلم .
و ينبغي أن يكون الفطر على رطبات و ترا فإن لم يجد فعلى الماء ..
فعن أنس رضي الله عنه قال ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي فإن لم يكن فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء .. )
الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام :
روى ابن ماجه عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد ) و كان عبدالله إذا أفطر يقول ( اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ) و ثبت أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول ( ذهب الظمأ و ابتلت العروق و ثبت الأجر إن شاء الله تعالى ) و كان يقول صلى الله عليه وسلم ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) و روى الترمذي ( بسند حسن ) أنه صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر و الإمام العادل و دعوة المظلوم ) .
الكف عما يتنافى مع الصيام :
الصيام عبادة من أفضل العبادات شرعها الله ليهذب النفس ويعودها على الخير فينبغي أن يتحفظ الصائم من الأعمال التي تخدش صومه حتى ينتفع بالصيام و يحصل له التقوى التي ذكرها الله في قوله عز و جل ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) . وليس الصيام مجرد إمساك عن الأكل و الشرب و إنما هو إمساك عن الأكل و الشرب و سائر ما ينهي عنه الله فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( ليس الصائم من الأكل و الشرب و إنما الصيام من اللغو و الرفث فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل إني صائم إني صائم ) . وروي الجماعة إلا مسلما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع و رب قائم ليس له من قيامه إلا السهر ) رواه النسائي و ابن ماجه و الحاكم . -][ أنواع الصيام][- صيام مفروض : هو صيام رمضان وقد ثبت فريضته بالكتاب و السنة و الإجماع .
2 – صيام القضاء : وهو الصيام الذي يجب أداؤه بسبب الإفطار في مضان بعذر كالسفر و المرض و لقوله تعالى ( فمن كان منكم مريضا ً او على سفر فعدة من أيام أخر ) .
3 – صيام النذر : وهو الصيام الذي يفرضه المسلم على نفسه تقربا ً إلى الله ووفاء للعهد الذي قطعه على نفسه إن أعانه الله على تحقيق ما يأمله فهو واجب على الوجه الذي نذر به و إن كان يوما ً أو أياما ً معينه لقوله تعالى ( و ليوفوا نذورهم ) .
4 – صيام الكفارة : و يلزم في الأمور التالية : ( أ ) الإفطار عمدا ً في رمضان بغير عذر . ( ب ) الجماع في نهار رمضان عمدا ً . ( جـ ) ارتكاب بعض المحظورات في فترة الإجرام و عدم قدرة المتمتع على تقديم هدى . ( د ) القتل الخطأ و ما في حكمه . ( هـ ) الحنث في اليمين . ( و ) الظهار .
5 – صيام التطوع : وهو الصيام الذي يؤديه المسلم تقربا ً لله و ليس واجبا ً عليه و يكون هذا الصوم مندوبا ً في بعض الأيام و مكروها ً في بعضها و محرما ً في بعضها الآخر .
فهو مستحب في : 1- يوم عرفة لغير الحجاج . 2- يوم عاشوراء . 3- الأيام البيض من كل شهر هجري وهي أيام ( 13 – 14 – 15 ) 4- يوم الإثنين و الخميس من كل أسبوع .
و مكروه في : 1- يوم الجمعة إذا أفرد بالصيام . 2- يوم السبت إذا أفرد بالصيام . 3- صوم الدهر كله .
و محرم في : 1- أيام العيدين . 2- يوم الشك . 3- أيام التشريق الثلاثة . 4- صوم المرأة تطوعا ً و زوجها مقيم معها و من غير إذنه و ما عدا الأيام المذكورة في الأقسام الثلاثة من صيام التطوع فصيامها جائز نافلة لله عز و جل .
-][ حدث في رمضان ][-إن شهر رمضان شهر مبارك يتجه فيه المسلمون إلى ربهم يتجردون من مطالب الجسد و يسمون بأرواحهم إلى بارئهم وهو في نفس الوقت شهر له دلالة هامة في التاريخ الإسلامي فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن وهو الذي كانت فيه موقعة بدر الكبرى التي كانت الفاصل بين الشرك و التوحيد . و الحق و الباطل و قد حدثت في القرون الإسلامية أحداث هامة طوال شهر رمضان ونحن هنا لا نحصر كل ما حدث في التاريخ الإسلامي و لكننا نذكر بعض الأحداث الهامة التي حدثت في رمضان فيما يلي :
- في السابع و العشرين من رمضان عام 13 قبل الهجرة نزل القرآن الكريم على الرسول . - و في اليوم الرابع من رمضان عام 1 هـ أرسل رسول الله صلى الله عليه و سلم سرية سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب إلى ساحل البحر للجهاد . - و في التاسع و العشرين من رمضان 2 هـ فرضت الزكاة على المسلمين . - و في السابع عشر من رمضان عام 2 هـ حدثت غزوة بدر الكبرى و انتصار المسلمين على كفار قريش . - و في الثامن و العشرين من رمضان عام 4 هـ تزوج الرسول صلى الله عليه و سلم بأم المؤمنين السيدة زينب . - و في العاشر من رمضان عام 8 هـ تم فتح مكة على يد الرسول عليه الصلاة و السلام. - وفي اليوم الخامس و العشرين من رمضان عام 8 هـ هدم المسلمون صنم العزى بأمر رسول الله صلى عليه و سلم . - و في اليوم الثاني و العشرين من رمضان سنة 9 هـ قدم و فد ثقيف يسلم على يد الرسول . - و في اليوم الثامن من رمضان عام 9 هـ حدثت غزوة تبوك . - و في اليوم الثالث و العشرين من رمضان عام 20 هـ تم بناء مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط . - و في اليوم الأول من رمضان عام 20 هـ حصر عمرو بن العاص حصن بابليون بعد أن أكتسح في طريقه جنود الروم . - و في رمضان عام 36 هـ كانت نهاية الدولة الساسانية و مصرع مليكهم يزدجر في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه . - و في اليوم الثالث من رمضان عام 37 هـ كان التحكيم بين علي و معاوية بدومة الجندل . - و في رمضان عام 40 هـ كان استشهاد علي بن أبي طالب رضي الله عنه . - و في اليوم الثلاثين من رمضان عام 43 هـ كان وفاة عمرو بن العاص . - و في رمضان عام 48 هـ تم بناء مدينة القيروان في تونس . - و في رمضان عام 51 هـ كان بناء مسجد القيروان على يد عقبة بن نافع . - و في اليوم التاسع عشر من رمضان عام 58 هـ توفيت أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما . - و في رمضان من عام 91 هـ بعث موسى بن نصير طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس . - و في رمضان سنة 92 هـ تم فتح الأندلس على يد طارق بن زياد . - و في اليوم التاسع من رمضان عام 93 هـ كانت حملة موسى بن نصير لاستكمال غزو الأندلس . - في اليوم الحادي عشر من رمضان عام 95 هـ كان استشهاد سعيد ابن جبير على يد الحجاج بن يوسف . - وفي اليوم الحادي و العشرين من رمضان عام 95 هـ مات الحجاج بن يوسف الثقفي . - و في اليوم السادس من رمضان عام 96 هـ تم فتح بلاد السند على يد محمد بن القاسم في آخر عهد الوليد بن عبدالملك . - و في اليوم الخامس من رمضان عام 113 هـ ولد عبدالرحمن الداخل ( صقر قريش ) في دمشق وهو مؤسس الدولة الأموية في الأندلس . - و في رمضان عام 129 هـ ظهور دعوة بن العباس في خراسان بقيادة أبي مسلم الخرساني . - وفي اليوم الثاني من رمضان عام 132 هـ استولى عبدالله أبو العباس على دمشق و بذلك سقطت الدولة الأموية . - و في الخامس عشر من رمضان عام 138 هـ كان دخول عبدالرحمن الداخل إلى الأندلس وقيام الدولة الأموية. - وفي الثامن عشر من رمضان عام 181 هـ توفي الإمام عبدالله بن المبارك في العراق. - و في رمضان 212 هـ تم فتح جزيرة صقلية على يد زياد بن الأغلب . - و في رمضان عام 234 هـ تم بناء مدينة فاس و جامع القرويين على يد يحيى بن محمد الإدريسي . - و في اليوم الثاني عشر من رمضان عام 254 هـ دخل أحمد بن طولون مصر من قبل باكباك والي العراق . - و في رمضان من عام 259 هـ جمع السلطان أحمد بن طولون رجال الدولة و حثهم على بسط موائدهم للفقراء خلال شهر رمضان . - و في رمضان عام 265 هـ تم بناء جامع ابن طولون في القاهرة . - و في رمضان عام 331 هـ قيام الدولة العباسية الثانية . - و في رمضان عام 359 هـ تم وضع حجر الأساس و البدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة . - و في اليوم السابع من رمضان في عام 361 هـ كان إتمام الجامع الأزهر بالقاهرة . - و في رمضان عام 400 هـ عندما كثرت الفتن و الوشايات في بغداد عاد أبو العلاء المعري إلى موطنه المعرة و حبس فيها . - و في رمضان عام 414 هـ انهزام القاسم بن محمود آخر الحموديين و إعادة الخلافة لقرطبة . - و في رمضان عام 479 هـ حدثت موقعة الزلاقة بالأندلس . - و في اليوم العاشر من رمضان عام 485 هـ مقتل الوزير نظام الملك . - و في رمضان عام 532 هـ كان أول نصر على الصليبين بقيادة عماد الدين زنكي شمال الشام بحلب . - و في رمضان عام 544 هـ مولد العالم الجليل فخر الدين الرازي . - و في اليوم السادس و العشرين من رمضان عام 584 هـ كانت موقعة حطين التي أنهت الوجود الصليبي في الشرق . - و في رمضان عام 584 تم تسليم قلعة صفد إلى صلاح الدين الأيوبي . - و في اليوم السادس من رمضان عام 648 هـ حدثت موقعة المنصورة و أسر لويس التاسع . - و في رمضان عام 658 هـ حدثت موقعة عين جالوت وهزم فيها التتار . - و في رمضان عام 666 هـ كان استيلاء الظاهر بيبرس على انطاكية بعد القضاء على ملوك التتار .
-][ آية و تفسير ][- ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) البقرة 255 .
هذه الآية الكريمة أعظم آيات القرآن وأفضلها وأجلها، وذلك لما اشتملت عليه من الأمور العظيمة الصفات الكريمة، فلهذا كثرت الأحاديث في الترغيب في قراءتها وجعلها وردا للإنسان في أوقاته صباحا ومساء وعند نومه وأدبار الصلوات المكتوبات، فأخبر تعالى عن نفسه الكريمة بأن ( لا إله إلا هو ) أي: لا معبود بحق سواه، فهو الإله الحق الذي تتعين أن تكون جميع أنواع العبادة والطاعة والتأله له تعالى، لكماله وكمال صفاته وعظيم نعمه، ولكون العبد مستحقا أن يكون عبدا لربه، ممتثلا أوامره مجتنبا نواهيه، وكل ما سوى الله تعالى باطل، فعبادة ما سواه باطلة، لكون ما سوى الله مخلوقا ناقصا مدبرا فقيرا من جميع الوجوه، فلم يستحق شيئا من أنواع العبادة، وقوله: ( الحي القيوم ) هذان الاسمان الكريمان يدلان على سائر الأسماء الحسنى دلالة مطابقة وتضمنا ولزوما، فالحي من له الحياة الكاملة المستلزمة لجميع صفات الذات، كالسمع والبصر والعلم والقدرة، ونحو ذلك، والقيوم: هو الذي قام بنفسه وقام بغيره، وذلك مستلزم لجميع الأفعال التي اتصف بها رب العالمين من فعله ما يشاء من الاستواء والنزول والكلام والقول والخلق والرزق والإماتة والإحياء، وسائر أنواع التدبير، كل ذلك داخل في قيومية الباري، ولهذا قال بعض المحققين: إنهما الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب، وإذا سئل به أعطى، ومن تمام حياته وقيوميته أن ( لا تأخذه سنة ولا نوم ) والسنة النعاس ( له ما في السماوات وما في الأرض ) أي: هو المالك وما سواه مملوك وهو الخالق الرازق المدبر وغيره مخلوق مرزوق مدبر لا يملك لنفسه ولا لغيره مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض فلهذا قال: ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ) أي: لا أحد يشفع عنده بدون إذنه، فالشفاعة كلها لله تعالى، ولكنه تعالى إذا أراد أن يرحم من يشاء من عباده أذن لمن أراد أن يكرمه من عباده أن يشفع فيه، لا يبتدئ الشافع قبل الإذن، ثم قال ( يعلم ما بين أيديهم ) أي: ما مضى من جميع الأمور ( وما خلفهم ) أي: ما يستقبل منها، فعلمه تعالى محيط بتفاصيل الأمور، متقدمها ومتأخرها، بالظواهر والبواطن، بالغيب والشهادة، والعباد ليس لهم من الأمر شيء ولا من العلم مثقال ذرة إلا ما علمهم تعالى، ولهذا قال: ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ) وهذا يدل على كمال عظمته وسعة سلطانه، إذا كان هذه حالة الكرسي أنه يسع السماوات والأرض على عظمتهما وعظمة من فيهما، والكرسي ليس أكبر مخلوقات الله تعالى، بل هنا ما هو أعظم منه وهو العرش، وما لا يعلمه إلا هو، وفي عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار وتكل الأبصار، وتقلقل الجبال وتكع عنها فحول الرجال، فكيف بعظمة خالقها ومبدعها، والذي أودع فيها من الحكم والأسرار ما أودع، والذي قد أمسك السماوات والأرض أن تزولا من غير تعب ولا نصب، فلهذا قال: ( ولا يؤوده ) أي: يثقله ( حفظهما وهو العلي ) بذاته فوق عرشه، العلي بقهره لجميع المخلوقات، العلي بقدره لكمال صفاته ( العظيم ) الذي تتضائل عند عظمته جبروت الجبابرة، وتصغر في جانب جلاله أنوف الملوك القاهرة، فسبحان من له العظمة العظيمة والكبرياء الجسيمة والقهر والغلبة لكل شيء، فقد اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه وسعة سلطانه وجلاله ومجده، وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته، فهذه الآية بمفردها عقيدة في أسماء الله وصفاته، متضمنة لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلا .
-][ درجات الصيام ][-* صيام العموم : كف البطن و الفرج عن قضاء الشهوة . * صوم الخصوص : كف السمع و البصر و اللسان و اليد و الرجل و سائر الجوارح عن الآثام. * صوم خصوص الخصوص : صوم القلب و كفه عما سوى الله عز و جل . -][ أعطيت خمسا ً][-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أعطيت أمتي في شهر رمضان خمسا ً لم يعطهن نبي قبلي :
* أما الأولى : فإنه إذا كان ليلة من رمضان ينظر الله عز و جل إليهم و من نظر الله إليه يعذبه أبدا ً .. * أما الثانية : فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك .. * و أما الثالثة : فإن الملائكة تستغفر لهم في كل يوم و ليلة .. * و أما الرابعة : فإن الله عز و جل يأمر جنته فيقول لها استعدي و تزيني لعبادي أوشكوا أن يستريحوا من تعب الدنيا إلى داري و كرامتي .. * و أما الخامسة : فإنه إذا كان آخر ليلة غفر الله لهم جميعا ً .. فقال رجل من القوم : أهي ليلة القدر ؟ قال : لا , ألم تر إلى العمال يعملون فإذا أفرغوا من أعمالهم وفق أجورهم .. -][ الوتر في رمضان و في غيره ][-عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الوتر حق على كل مسلم .. من أحب أن يوتر بخمس فليفعل .. و من أحب أن يوتر بثلاث فليفعل .. و من أحب أن يوتر بواحدة فليفعل ) . رواه الأربعة إلا الترمذي و صححه ابن حبان و رجح النسائي وقفه .
و عن خارجه بن حذافة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ) . و عن عبدالله بن بريدة عن أبيه قال : قالر رسول الله صلى الله عليه و سلم .. ( الوتر حق و من لم يوتر فليس منا ) رواه أبو داود
و عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أوتروا يا أهل القرآن فإن الله وتر يحب الوتر ) .
و أما أفضل وقته فقد قالت عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين من كل الليل قد أوتر رسول الله . فأوتر من أول الليل و أوتر من وسط الليل و أوتر من آخر الليل : وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي عليه السلام و الصلاة بثلاث : أن أصلي ركعتي الضحى و أن أوتر قبل أن أنام و أن أصوم من كل شهر ثلاثة أيام .
و في صحيح مسلم عن جابر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله و من طمع أن يقوم من آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة و ذلك أفضل و يستحب بعد رفع الرأس من ركوع الوتر أن يقول : ( اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا و اصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي بالحق و لا يقضى عليك إنه لا يزل من واليت و لا يعز من عاديت تباركت ربنا و تعاليت .. الله إنا نعوذ برضاك من سخطك و بمعافاتك من عقوبتك و نعوذ بك منك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ) .
و هذا الدعاء مستحب و ليس بواجب بل إن شاء فعله و إن شاء تركه .
-][ فضل الذكر ][-قال الله تعالى ( فاذكروني أذكركم ) و قال : ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا و سبحوه بكرة و أصيلا ) .
وقال صلى الله عليه و سلم ( ألا أنبئنكم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم قالوا بلى يا رسول الله قال ( ذكر الله )
و عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكر ربه مثل الحي و الميت )
و قال الله تعالى في الحديث القدسي الذي رواه البخاري و مسلم ( أنا عند ظن عبدي بي و أنا معه حين يذكرني قإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي و إن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه و إن تقرب إلي شبرا تقربت له ذراعا ً و إن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا و إن أتاني يمشي أتيته هرولة )
من ذلك نستدل على أهمية ذكر الله سبحانه و تعالى و يستحب أن يكون الذكر في حلقات طلب العلم لقوله صلى الله عليه و سلم : ( إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا و ما رياض الجنة يا رسول الله؟ قال : حلق الذكر فإن لله تعالى سيارات من الملائكة يطلبون حلق الذكر , فإذا أتوها عليهم حفوا بهم ) .
كذلك يستحب أن يكون الذكر بالقلب و باللسان و لا ينبغي أن يشوب الذكر أي نوع من الرياء و لكن يجب أن تخلص النية لله تعالى .
و كما قال الفضيل يرحمه الله إن ترك العمل لأجل الناس رياء و لو فتح الإنسان عليه باب ملاحظة الناس و الإحتراز من تطرق ظنونهم الباطلة لأفسد عليه أكثر أبواب الخير و ضيع على نفسه شيئا عظيما من مهمات الدين و ليس هذا طريق العارفين ,
فبادر أخي لذكر الله ولا تترك حلقات الذكر لعل الله أن يهدينا و إياك إلى سبل السلام . -][ معنى لا إله إلا الله ][-
معنى لا إله إلا الله أي لا معبود بحق في الوجود إلا الله .. فلا إله : تعني النفي لجميع المعبودات الباطلة . و إلا الله : إثبات للمعبود الحق جل جلاله .
و لو عرف هذا المعنى و عرف أن يؤتى به للأولياء و السادة و قبور الصالحين من الذبح او النذر لهم أو التبرك بتراب قبورهم أو الصلاة إليهم أو الطواف بأضرحتهم أو طلب قضاء الحاجة منهم تأليه لأولئك الصالحين .
و الألوهية لا تصلح إلا لله و أهم شروط لا إله إلا الله هي :
1 – العلم المنافي للجهل : فمن لم يعرف المعنى فهو جاهل بمدلولها . معناها البراءة من كل ما يعبد من دون الله . و إخلاص العبادة لله وحدة .
2 - اليقين المنافي للشك : لأن من الناس من يقولها و هو شاك فيما دلت عليه من معناها .
3 – الإخلاص المنافي للشرك : فإن لم يخلص أعماله كلها لله فهو مشرك شركا ً ينافي الإخلاص كما قال الله تعالى ( قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين ) .
4 – الصدق المنافي للنفاق : لأن المنافقين يقولونها و لكن لا يطابق قولهم ما في قلوبهم . لقوله سبحانه و تعالى ( يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ) .
5 – القبول النافي للرد : لأن في الناس من يقولها مع معرفة معناها لكن لا يقبل ممن دعاه إليها إما كبرا أو حسدا أو غير ذلك من الأسباب .
6 – الإنقياد المنافي للترك : و يحصل الانقياد بالعمل بما فرض الله و ترك ما حرمه الله و التمسك بذلك .
7 – المحبة المنافية لردها : فلا يحصل لقائلها معرفة و قبول إلا بالمحبة لما دلت عليه من الإخلاص النافي للشرك فمن أحب الله أحب دينه و من لا فلا فاعلم أخي المسلم أن من يعمل عملا ً ينافي المعنى الحقيقي للا إله إلا الله فقد أشرك و رحمت عليه الجنة و مأواه النار .لقوله تعالى ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار و ما للظالمين من أنصار ) المائدة .-][ ماذا يصنع بي أعدائي ][-لما ألقى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في سجن القلعة بدمشق حيث ظل فيه عاما ً و بضعة أشهر تمت محاولة لإخراجه من السجن مقابل أن يتخلى عن بعض آرائه فأبى و كان يقول : ماذا يصنع بي أعدائي ؟ إن جنتي و بستاني في صدري أنى ذهبت فجنتي معي لا تفارقني إن حبسي خلوة و إخراجي من بلدي سياحة و قتلي شهادة .
-][ من قالها مؤمنا ً فمات دخل الجنة ][-" عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( سيد الإستغفار أن يقول العبد : ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ثم قال ( من قالها من النهار موقنا ً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة و من قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة .... ) " رواه البخاري ً
-][ الأيام الخمسة ][-الأيام خمسة : يوم مفقود و يوم مشهود و يوم مورود و يوم موعود و يوم محدود .
فالمفقود : أمسك الذي فاتك مع ما فرطت فيه . و المشهود : يومك الذي أنت فيه تتزود من الطاعات . و المورود : هو غدك لا تدري هل هو من أيامك ام لا . و المحدود : هو آخر أيامك من الدنيا فاجعله نصب عينيك . و الموعود : هو آخرتك وهو يوم لا إنقضاء له فاهتم له خير اهتمامك فإنه إما نعيم دائم أو عذاب مخلد . -][ أقبح الجبن ][-أقبح أنواع الجُبن : الخوف من الجهر بالحق خشية من ألسنة المبطلين , لا تتأخر عن كلمة الحق بحجة أنها لا تسمع فما من بذرة طيبة إلا و لها أرض خصبة .. ليس عليك أن يقتنع الناس برأيك الحق و لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق . -][ صفة الدنيا ][-قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الدنيا دار بلاء و منزل غناء أسعد الناس فيها أرغبهم منها و أشقاهم بها أرغبهم فيها فهي الغاشية لمن انتصحها المهلكة لمن اطمأن إليها طوبى لعبد اطاع فيها ربه و نصح نفسه و قدم توبته و أخر شهوته . -][ حبان لا يجتمعان ][-حب الله و حب المعاصي - حب الجهاد و حب الحياة – حب التضحية و حب المال – حب الإصلاح و حب السلام – حب العدل و حب الإستبداد – حب الشعب و حب الطغيان . -][ القائد الحازم ][-القائد الحازم كالتاجر الحاذق إن رأى ربحا ً اتجر و إلا تحفظ برأس ماله و لايطلب الغنيمة حتى يحرز السلامة . -][ استراحة الصائم ][-قيل للأحنف بن قيس : إنك شيخ كبير و إن الصيام يضعفك فقال : إني أعده لسفر طويل يوم عند ربك كألف سنة مما تعدون . -][ من وصايا لقمان الحكيم ][-قال لقمان لإبنه : ثلاث لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن : لا يعرف الحليم إلا عند الغضب لا يعرف الشجاع إلا في الحرب لا تعرف أخاك إلا عند الحاجة إليه وقال أيضا ً : يا بني إياك و الكسل و الضجر فإنك إذا كسلت لم تؤد حقا ً و إذا ضجرت لم تعبر على حق .
-][ كلمات في الصبر ][-الصبر جنة واقية و عزة باقية الصبر حصن منيع المكان مشيد البنيان أفضل العدة : الصبر عند الشدة الصبر مطية لا تكبو السعيد من قمع بالصبر شهوته من صبر نال المنى و من شكر حصن النعماء -][ التحدث في النعمة و الفخر بها ][-الفرق بين التحدث بنعم الله و الفخر بها أن المتحدث بالنعمة مخبر عن صفات موهبها و محض و جوده و إحسانه ثناء عليه و شكرا و دعاء إليه بنشر النعمة حتى لا يرجى سواه و الفخر بها : استطالة على الناس و استعبادا لقلوبهم بالتعظيم لأجلها . -][ الشكر ][-الشكر : معرفة بالجنان و ذكر باللسان و عمل بالأركان . و من شكر بلسانه و لم يشكر بجميع جوارحة فمثله كمثل من له كساء فأخذ بطرف و لم يلبسه فلم ينفعه ذلك من الحر و البرد و الثلج و المطر . -][ فضل العشر الأواخر من رمضان ][- في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجتهد إذا دخل العشر شد مئزره و أحيا ليله و أيقظ أهله .
و في حديث أبي ذر أنه صلى الله عليه و سلم لما قام بهم ليلة ثلاث و عشرين و خمس و عشرين و سيع و عشرين ذكر أنه دعا أهله و نساءه ليلة سبع و عشرين خاصة .
و هذا يدل على أنه يرجى فيها ليلة القدر في أكثر الآثار .
و روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( أعطيت أمتى خمس خصال في رمضان لم تعطها أمة غيرها : لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك و تستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا و يزين الله كل يوم جنته و يقول يوشك عبادي أن يلقوا عنهم المؤونة و الأذى فيصيروا إليك و تصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون في غيره و يغفر لهم آخر ليلة قيل يا رسول الله – أهي آخر ليلة القدر قال : لا ( ولكن العامل إنما يوفي أجره إذا قضى عمله )) .
و في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي أنه قال : من صام رمضان إيمانا ً و إحتسابا ً غفر له ما تقدم من ذنبه و من قام ليلة القدر إيمانا ً و إحتسابا ً غفر له ما تقدم من ذنبه . متفق عليه .
و عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم تهيأ لليلة القدر في السبع الآواخر فقل رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر من رمضان فمن كان مشمرا ً بها فليتحرها في السبع الآواخر ) .
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ) عن أبي أيوب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ( من صام رمضان و اتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر ) فلا تهملوا هذه الفضيلة .
و قد جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنه مرفوعا ً : أن الله ينظر ليلة القدر إلى المؤمنين من أمة محمد صلى الله عليه و سلم فيعفوا عنهم و يرحمهم إلا أربعة مدمن الخمر و عاق والديه و مشاجن و قاطع رحم .
-][ ليلة القدر ][-فضلها : ليلة القدر أفضل ليالي السنة لقوله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر و ما أدراك ما ليلة القدر خير من ألف شهر ) أي العمل فيها من الصلاة و التلاوة و الذكر خير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر .
استحباب طلبها : يستحب طلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان وكان إذا دخلت العشر الأواخر أحيا الليل و أيقظ أهله و شد المئزر .
أي الليالي هي : للعلماء آراء في تعيين هذه الليلة فمنهم من يرى أنها ليلة الحادي و العشرين و منهم من يرى أنها ليلة الثالث و العشرين ومنهم من ذهب إلى أنها ليلة الخامس و العشرين و منهم من ذهب إلى أنها ليلة التاسع و العشرين و منهم من قال أنها تنتقل في ليالي الوتر من العشر الأواخر و أكثرهم على أنها ليلة السابع و العشرين
روى أحمد بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( من كان محتريها فليتحرها ليلة السابع و العشرين ) .
قيامها و الدعاء فيها : روى البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال : ( من قام ليلة القدر إيمانا ً و إحتسابا ً غفر له ما تقدم من ذنبه )
و عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ... قال قولي ( اللهم أنك عفو تحب العفو فاعف عني ) .
-][ ماذا بعد رمضان ][- ينقضي رمضان ويذهب ليعود بعد عام . ينقضي رمضان .. ولكن ماذا بعد رمضان ؟! ينقضي رمضان .. و لكن عمل المؤمن لا ينقضي أبدا ً ؟! ينقضي رمضان .. وينقضي معه الصيام و القيام عند كثير من الناس لأنه جعل الصيام و القيام فقط في رمضان ؟! ينقضي رمضان .. و من الناس من لايصلي أبدا ً إلا في رمضان !! فهذا لا ينفعه صيام ولا قيام
إن رب رمضان هو رب شعبان و شوال و باقي الشهور و الأعوام .
يامن حافظت على الصلاة في رمضان اجعل لك من رمضان قاعدة لتنظلق منها و تحافظ على الصلاة في باقي الشهور لعل الله بفضل الشهر الكريم – أن يغفر لك ما تقدم من الذنوب و المعاصي .
و المطلوب منك أيها المسلم أن تستمر على فعل الطاعات التي اكتسبتها في رمضان .
-][ زيارة ][-زر السجـن مـرة في العمـر لتعـرف فضـل الله عليـك في الحريـة . زر المحكمـة مـرة في العـام لتعـرف فضـل الله عليـك في حسـن الخلـق . زر المستشفـى مـرة في الشهـر لتعـرف فضـل الله عليـك في الصحـة و المـرض . زر الحديقـة مـرة في الأسبـوع لتعـرف فضـل الله عليـك في جمـال الطبيـعـة . زر المكتبـة مـرة في اليـوم لتعـرف فضـل الله عليـك في العقـل . زر ربـك كـل آن لتعـرف فضـله عليـك في نعـم الحيـاة .-][ الصبر ][-الصبر قوة خلقية من قوى الإرادة تمكن الإنسان من ضبط نفسه لتحمل المتاعب والمشقات والآلام ، وضبطها عن الاندفاع عن الغضب و الطيش و بالصبر يتمكن الإنسان بطمأنينة و ثبات أن يضع الأشياء في مواضعها ، ويتصرف في الأمور بعقل و اتزان ، وينفذ ما يريد من تصرف في زمن مناسب ، بخلاف عدم الصبر الذي يدفع إلى التسرع و العجلة ، فيضع الأشياء في غير مواضعها .
مجالات الصبرللصبر مجالات كثيرة منها :- أ – فمن الصبر ضبط النفس عن الجزع عند حلول المصائب . ب- و من الصبر ضبط عن السأم والملل . جـ - و من الصبر ضبط النفس عن العجلة . د- ومن الصبر ضبط النفس عن الطمع .
فضل الصبر1)الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم((الصبر ضياء)). 2)قال تعالى (( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة لما يعلم الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين )).
-][ هديتي لكم ][--][ من الغني و من الفقير ][- حكي أن رجل جلس يوما ً يأكل هو وزوجته وبين أيديهما دجاجة مشوية فوقف سائل بابه فخرج إليه و انتهره و طرده . ودارت الأيام وافتقر هذا الرجل وزالت نعمته حتى أنه طلق زوجته . وتزوجت من بعده رجل آخر جلس يأكل معها في بعض الأيام وبين أيديهما دجاجة مشوية و إذا بسائل يطرق الباب فقال الرجل لزوجته : ادفعي إليه هذه الدجاجة ، فخرجت بها إليه فإذا بزوجها الأول فأعطته الدجاجة و رجعت وهي تبكي إلى زوجها فسألها عن بكائها فأخبرته أن السائل كان زوجها وذكرت له قصتها مع ذلك السائل الذي انتهره زوجها الأول و طرده ، فقال لها زوجها : ومم تعجبين و أنا والله السائل الأول .-][ ابتهالات العيد ][-الله أكبر , الله أكبر لا إله إلا الله و الله أكبر . الله أكبر , و لله الحمد , الله أكبر كبيرا , و الحمد لله كثيرا , و سبحان الله بكرة و أصيلا , لا إله إلا الله وحده , صدق وعده و نصر عبده و أعز جنده وهزم الأحزاب وحده , لا إله إلا الله ولا نصير إلا إياه , مخلصين له الدين و لو كره الكافرون . في النهاية اتمنى ان يحوز موضوعي
على إعجابكم و رضاكم
هذا و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|